منظومة "كارت الفلاح"تغطى 12 محافظة بإجمالى 4 ملايين حيازة

الخبراء :"كارت الفلاح» يمنح مستلزمات الإنتاج بكل سهولة للفلاحين

كارت الفلاح
كارت الفلاح

 

من خلال اتاحة الصلاحيات الجديدة على منظومة دعم المزارع المصري وتوجه الدولة نحو التحول الرقمي لخدمة متخذي القرار والتيسر على كاهل المواطنين يتم الآن علي المنظومة تسجيل الحائزين أول مرة من خلال أجهزة التابلت الموجودة بالجمعيات الزراعية بمعرفة مدير الجمعية علي أن يتم مراجعة تلك الحيازات بمعرفة الإدارات الزراعية بالمراكز ثم إعتمادها من مديرية الزراعة خلال نفس اليوم أو بحد أقصى خلال ثلاثة أيام.

بعدها يتوجه الحائز إلي البنك الزراعي المصري لاستيفاء نموذج إصدار كارت ميزه مسبق الدفع وذلك حسب  بروتوكول التعاون المبرم بين البنك الزراعي المصري ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشات المالية E-finance بشأن منظومة كروت الحيازة الميكنة البند(6) " استيفاء نموذج إصدار كارت ميزه مسبق الدفع (ميزة فلاح اللاتلامسى) الصادر عن شركة e-card واخذ توقيع العميل عليه وذلك لإصدار كارت جديد لا تلامسي" وبالتالي توفير كارت لكل حائز مسجل بياناته على المنظومة خلال خمسة عشر يوماً على الأكثر من تاريخ استيفاء النموذج.

 

"والدولة تبذل  جهودا كبيرا في مجال الري وتوفير التقاوي وتوفير منظومة خدمات حكومية إلكترونية من خلال منظومة مصر الرقمية، وهناك أكثر من 2 مليون كارت تم توزيعهم وتم طباعة أكثر من 3 مليون كارت".

 

كارت الفلاح هو وسيلة لبناء قواعد بيانات محدثة بشكل لحظي لتقديم الخدمة للفلاح وأن يصل الدعم لمستحقيه من المزارعين.

 

تم إطلاق منظومة "كارت الفلاح" فى عدد 12 محافظة (الغربية – بورسعيد- أسيوط- سوهاج- البحيرة – الشرقية- القليوبية –المنوفية- الأقصر- الجيزة – الفيوم – الدقهلية)، بإجمالى أكثر من 4 ملايين حيازة

وقال المهندس محمد الزواوى  وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ، بالنسبة لكارت الفلاح انه تم مناقشة المشاكل الخاصة بالتقارير والاقتراحات و اى تقارير جديدة ، و مراجعة تقارير الأسمدة وإضافة الرصيد والمشحون ، و المنظومة التى بدون رقم قومي و تحويل اكبر قدر ممكن إلي المنظومة برقم قومي و حذف المكرر و ما تم تحويله إلي رقم قومي .

وانه تم اقتراح إدخال الحصر إلي المنظومة بدون الرقم القومي وتدقيقه لضبط الزمام واكتمال الحصر ، واقتراح إضافة مساحات الجهات الاعتبارية وخارج الزمام وخلافة لضبط الزمام للمحافظة وإجراء الحصر له ، و عدد الكروت بالبنك اقل من بيان الوزارة وبحث اى مشكلة خاصة بالأجهزة وبحث عدد الكروت التي تم فقدها من المزارعين أو فقد الرقم القومي وضرورة الانتهاء من اية مشاكل تقابل المزارعين من خلال الحيازة الالكترونية

 

وكما تم حصر ما تم انجازه فى كارت الفلاح  ، و ضرورة عمل بيان موقف الجمعيات الغير متوفر بها اسمده للعمل على توفيرها لاستكمال صرف الحصة للمزارعين .

و ما تم تنفيذه فى منظومة كارت الفلاح والتى وصلت نسبة الحصر الى 90 % وشدد وكيل الوزارة على ضرورة التزام مديرى الادارات بمتابعة استلام و تسليم كارت الفلاح مع البنك الزراعى فى زمام ادارته عن ( ائتمان و الاصلاح و الاستصلاح )

كما طالب الزواوى بعمل حصر شامل ودقيق عن الاصول الغير مستغله بزمام الجمعيات الزراعية التابعة لكل ادارة على حده ، حتى نتمكن من استغلالها على الوجه الامثل 

 

مميزات كارت الفلاح

ويقول المهندس محمد بدر مدير مديرية الزراعة بالبحيرة انه يتميز كارت الفلاح الذكي، عدم قابليته للتلف أو التقطع مع مرور الزمن، كما كان الحال مع الحيازة الورقية، بالإضافة لكونه سهل الحمل، ويصعب تزويره، لأنه مميكن ودقيق جدًا، كما يجرى تحميل كل البيانات حول الأرض التي يحوزها الفلاح على هذا الكارت، مثل مساحتها ونوع المحصول الذي يزرعه وغيره، وتعد الوزارة هي المسؤلة عن تحميل تلك البيانات على الكارت

وقال أن كارت الفلاح الذكي يستخدم في الوقت الحالي لصرف الأسمدة الزراعية فقط لأن الوضع ليس جاهزًا بالشكل الكامل للتعامل الكلي به،كما انه : « ليس كل المزارعين  قامو باستخراجه بعد، ولذلك تحصل بعض الاستثنائات في الوقت الحالي، مثل السماح لهم بصرف الأسمدة بالحيازة الورقية إلى حين استخراج الكارت، وهذا لأن الوزارة حريصة على سلامة المحاصيل الزراعية».

ويقول دكتور مهندس  محمد السيد نوار مدير الادارة الزراعية بدمنهور« الكارت الذكي يوفر للمزارع صرف و دفع كل ما عليه وله من أموال ومستحقات، بالإضافة إلى تسهيله لعملية الاستيارد والتصدير، إذ يمكن من خلاله معرفة ما المحصول الذي زرعه الفلاح وأين مكان زراعته، وبهذا هو أيضًا يوفر الكثير من الجهود المبذولة والوقت من أجل الحصول على البيانات، مما يسهل الأمر على متخذي القرارت مثل الإداريين والعاملين بالوزارة وغيرهم من فئة متخذي القرار، مما يمكنهم من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب».

ويضيف المهندس عبد العزيز فرفور مدير جمعية الحبشى  الزراعية احد المزارعين  بمركز دمنهور «كارت الفلاح» ميزة للفلاحين في سهولة الحصول على مستلزمات الإنتاج بكل سهولة ويسر من خلال المنافذ الجديدة، التي سيتم افتتاحها بجميع المحافظات بجانب الجمعيات الزراعية الموجودة والقرى، كما يوفر الكارت الدعم المادي، أو أي مميزات يمكن أن يحصل عليها الفلاح، ويتم صرفها على الفور من خلال فروع البنك الزراعي المنتشرة بالمحافظات.

 

ويضيف عبد العزيز فرفور مدير جمعية الحبشى  الزراعية  إجراءات استخراج الكارت الذكي في 8 خطوات هي:

 

الذهاب إلى الجمعية الزراعية التابع لها الحيازة الزراعية.

و سحب استمارة الحيازة الإلكترونية بالمجان.

 

وإحضار صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة بالفلاح و إحضار صورة للحائز، تشمل كافة المعلومات التي يحوزها سواء أراضٍ أو مشروعات إنتاج دواجن أو حيواني أو مصانع أعلاف، وغيرها من الأنشطة المرتبطة بالقطاع الزراعي. وعند استلام الكارت يجب التأكد من سلامة المظروف، ووجود الرقم القومي، والتعريف الشخصي و لا يتم استخدام بطاقة "كارت الفلاح" إلا صاحبها فقط.

50 جنيهًا تكلفة استخراج الكارت.

اكد المهندس احمد منازع مدير ادارة الاعلام بمديرية الزراعة بالبحيرة   ان الهدف من صدور الكارت وتشغيل المنظومة الإلكترونية وتوفير قاعدة بيانات قومية بكافة حيازات الأراضي الزراعية. و وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين.

وقال انه يسمح للحكومة بتدقيق الزمام وعدم التعدي على الأراضي الزراعية. ويساعد في تحديد دقيق للمساحات والمحاصيل المزروعة وأنواعها. و صرف الدعم النقدي المشروط لحائزي الأراضي الزراعية والملتزمين بتطبيق السياسة الزراعية للدولة.

و صرف الوقود اللازم لزراعة الأراضي الحائز عليها الفلاح من محطات الوقود من خلال المنظومة الالكترونية لتوزيع المنتجات البترولية. و صرف الدعم العيني من خلال تطبيقات صرف الكيماويات والأسمدة المدعومة من قبل الدولة. ووقف التلاعب بكميات الأسمدة.

 

ويضيف المحاسب صبرى عامر من مزايا الكارت الذكي الحصول على معاش أو تأمين صحي للمزارع بموجب الكارت.

تيسير صرف أية مستحقات مالية للمزارعين من خلال ماكينات الصراف الآلي. وتسهيل الحصول على الحصص المقررة للمزارعين من كافة مستلزمات الإنتاج ووقود الآلات الزراعية.

ويضيف فؤاد محروس علوان   ان كارت الفلاح من مزاياه صرف القروض الميسرة للفلاح، وسداد السلف الزراعية الخاصة بالحيازات المصدر لها كارت الفلاح. وإمكانية استخدام الكارت كبطاقة مسبقة الدفع لخدمات الحكومة الالكترونية.

ترشيحاتنا